كيف تتجنب الأخطاء الشائعة فى تصميم العلامات التجارية (الشعارات)

إنشاء علامة تجارية ناجحة ومميزة ليس شيئا سهلا ولكنه أيضا ليس شيئا مستحيلا على المصمم المحترف. وتعد العلامة التجارية من اكثر العناصر أهمية لتطوير الأعمال حيث تساعد على توصيل رسالة الشركة وأهدافها .

ولقد رأيت فى الأوقات الأخيرة الكثير من الأخطاء الشائعة التي تتكرر دائما من أغلب المصممين ولقد سردت لكم بعض النقاط لكي تتجنبوا هذه الأخطاء.

1-إبتعد عن التقليد والأفكار غير الأصلية

من اكثر تلك الأخطاء هو التقليد او سرقة الأفكار مع عمل تعديل بسيط عليا ، فحاول دائما ان تكون جميع أفكارك مستوحاة من خيالك انت وايضا متناسبة مع غرض الشركة صاحبة العلامة التجارية.أن تكون أفكارك حول العلامة التجارية جديدة ومبتكرة وغيره مسبوقة وحاول ان تصنع شيئا فريدا لعمليك.



2-اجعل الفكرة واضحة وغير غامضة

يعتبر الغرض الرئيسي من وراء العلامات التجارية هو توصيل رسالة الشركة الى المشاهد. فلا يمكن ان يكون الشعار غامض وغير واضح. اجعل العملاء المحتملين يعرفون شيئا عن الشركة وخدماتها بعد النظر فى العلامة التجارية الخاصة بها.


3-إستخدم برامج المتجهات

ينبغى ان تصمم الشعارات بالبرامج التي تتعامل بدقة مع المتجهات(Vector) ويمكن ايضا تحريرها بسهولة فى وقت لاحق ، مثل Adobe illustrator وCorel draw وغيرهم.

لضمان أن الشعار سيحتفظ بدقته  اذا تم تغير حجمه. ففى تلك البرامج يتم رسم المتجه من مجموعة من النقاط الدقيقة ؛  بينما البرامج الأخرى لا تفعل الشئ نفسة مثل Abobe Photoshop

هذا لا يمنع من ان هذه البرامج يمكن ان تخلق العديد من الشعارات الممتازة لكنى لا أنصحك بها نهائيا لانها يمكن ان تسبب بعض مشاكل عند عملية النسخ وتغير الحجم.و تتعد مزايا برامج المتجهات لكن اهم ما يميزها هو انها تتكيف بسهولة مع وسائل الإعلام الأخرى ويمكن تغير حجمها بسهولة مع الحفاظ على جودتها.


4-اجعلها بسيطة

العلامات التجارية البسيطة هي أكثر العلامات التي لا تنسى .فيجب أن يكون الشعار شيئا بسيطا وفريد وان يكون مكشوفا وغير معقد

ليس فقط لأن الشعار البسيط لا ينسى بل لكنه  ايضا يجعل الشعار أكثر تنوعا . ولا أقصد بالبساطة هنا ان يكون مجردا من الإبداع فالبساطة من أسرار نجاح الشعارات.، عليك ان لا تجعل الشعار معقدا وملئ بالتفاصيل والكثير من الكلمات، وخير دليل على هذا هي شعارات الماركات العالمية مثل شركة أبل ومرسيدس وغيرها من الشعارات التي تعتمد على البساطة.

5-لا تعتمد على الألوان والمؤثرات

ابدأ بعمل الشعار على الأبيض والأسود ثم بعد ذلك اضف له اللون هذا يسمح لك بالتركيز على الشكل والمفهوم بدلا من التركيز على الألوان والمؤثرات. .ولا تجعله كثير الألوان بدون سبب.

لا تستخدم الظلال أو النقوش او أنماط اخرى تعتم الشعار، .وانا لا أقصد بهذا ان الألوان ليست مهمة فى الشعارات بل هي من أهم الأشياء.

6-إستخدم خط مميز

تعتمد أغلب العلامات التجارية على الخطوط فحاول استخدام خط بسيط ومهني ويكون سهل القراءة. لامانع من قضاء بعض الوقت فى البحث عن الخط المناسب وتجريب بعض الخطوط.

عندما يتعلق الأمر بتنفيذ الشعار وإختيار الخط المناسب فهو من أهم القرارات التي يأخذها المصمم فى تنفيذ ذلك الشعار. فى كثير من الأحيان يفشل الشعار بسبب إختيار خط غير مناسب.

ويجب ان يتوازن الخط مع الشكل أو الرمز المدرج معه .لا تستخدم خطوطا عديده فهو خط واحد او اثنين كحد أقصى فذلك يساعد على وضوح وتحسين العلامة التجارية





7-إهتم بعمليك

عليك دائما أن تقدم للعميل أفضل حل ممكن من خلال الخبرات الخاصة بك ولكن لا تجعله يتحكم فى المشروع تماما. فاذا طلب منك عميل ان تغير من شيئا ما يراه من وجهة نظره مناسب ربما قد تكون فكة جيدة بالنسبة لك وربما تكون لديك إقتراح افضل. فأجعل امام العميل الكثير من الخيارات الممكن، .وحاول تنفيذ إقتراحات وارسالها للعميل ربما يقتنع ويعتقد انه كان مخطئ ولكن اعلم أيضا انك لست على حق فى كل الأوقات.

8-إبتعد عن الأشكال الجاهزة

أيضا من الأخطاء التي انتشرت بكثرة هو الإعتماد على الأشكال والصور الجاهزة التي يتم تحميلاها من بعض المواقع مثل      vectorstock وغيره. وتتم غالبا من قبل رجال الأعمال الذى يرغبون بتصميم شعارهم بأنفسهم او عن طريق المصممين الهواة والمبتدئين.

ينغى أن يكون الشعار فريد ومبتكر كما ذكرت سابقا .فتحميل تلك الأشكال الجاهزة وإجراء التعديلات عليها قد يقلل من مصداقيتك كمصمم او حتى  كصاحب شركة فنصيحتي إبتعد عنها.





: تنوية :
1- لاتنسى وضع ايميلك للاشتراك بالمدونه سيصلك كل جديد في اشعار الى متصفحك
2- قم بتفعيل خاصيه الحصول على الاشعارات في صفحتي على فيس بوك 
3- أنظم الى مجموعاتنا على الفيس بوك  فريق الابداع


" تم نقل الموضوع من مدونة فواصل للفائدة "



 : وختامــــــــــــها:
 ان الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام على جميع الانبياء والمرسلين . وخاتم الانبياء والمرسلين سيدنا وحبيبنا وشفيعنا 

محمد وعلى اله المنتجبين الطاهرين وصحبه الاخيار الميامين 

أحبتي . التقيكم أن شاء الله في موضوع اخر


التعليقات
0 التعليقات
شكرا لك ولمرورك
تسجيل الدخول
الدخول
تسجيل الدخول